المعلم الكبير الدكتور نصحي عبد الشهيد

السبت ٩ يوليو ٢٠٢٢م.. ٢ أبيب ١٧٣٨ش.

نياحة الدكتور نصحي عبد الشهيد (من صفحة المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية)

استراح في الرب بعد سنين طويلة من الخدمة في التعليم الكنسي، اليوم، الشماس المكرس الدكتور نصحي عبد الشهيد أستاذ علم الآباء عن عمر ناهز ٩١ عامًا.

يُعَد المتنيح من أبرز المتخصصين في علم الآباء بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية فأسس مركز دراسات الآباء بالقاهرة، كما تتلمذ على يديه عدد كبير من الباحثين المتخصصين، بالإضافة إلى ترجماته ومؤلفاته التي أثْرَت المكتبة القبطية والمسيحية العربية.

وبعث قداسة البابا رسالة تعزية تحدث فيها عن أهمية دور وخدمة المتنيح، فقال:

نودع على رجاء القيامة الدكتور نصحي عبد الشهيد، نودعه خادمًا أمينًا، ومعلمًا آبائيًّا، و مكرسًا باذلًا، وأيضًا كاتبًا رصينًا أثرى المكتبة القبطية بعشرات من الكتابات والمترجمات التي تعتبر مراجع غنية روحيًّا وآبائيًّا.
كما صار أبًا لكثيرين تتلمذوا على يديه في خدمة الكنيسة، وقد شجعهم على القراءة والبحث والدراسة، وفتح أمامهم مجالات المعرفة الكتابية الغزيرة و الآبائية الأصيلة.
إنه بالحقيقة خسارة علمية وروحية كبيرة في حياة كنيستنا القبطية الأرثوذكسية.
نودعه قامة كنسية رفيعة و صاحب علاقات قوية مع معظم آباء الكنيسة.
نطلب صلواته من أجلنا ليكمل المسيح طريقنا وخدمتنا من أجل اسمه القدوس.


كلمة للراحل الفاضل والمعلم الكبير الدكتور نصحي عبد الشهيد في حفل تكريمه من قِبل المجمع المقدس لدوره الكبير في إثراء تعليم الكنيسة في نشر كتابات الكنيسة الأولى بحضور قداسة البابا تاوضروس الثاني

د. نصحي: في الحقيقة هذا التكريم هو لآباء الكنيسة وليس لشخص، مهما كان هذا الشخص.

أقدم لكم فكرة مختصرة عن ما صار الآن يُعرف بمركز الدراسات الآبائية:

كانت البداية في الخمسينيات، كنت وقتها ما زلت شابًا لم أتخرج بعد من الكلية، حين صدر كتاب: “حياة الصلاة الأرثوذكسية” من دير السريان. وقرأت فيها أسماء آباء عديدين، نحن لا نعرف عنهم ومنهم سوى فقرات قصيرة.

وأخذت أتساءل: من هم هؤلاء الآباء؟ وأين هذه الكتابات؟

وبعد أن تخرجت ذهبت لدير الأنبا صموئيل، وهناك تعرفت لأول مرة على القمص متى المسكين، الذي كتب كتاب حياة الصلاة، وسألته عن هؤلاء الآباء المذكورين في الكتاب. فدلَّني على سلسلة بالإنجليزية اسمها: AntE-NiCENE, Nicene and Post-Nicene Fathers:  آباء قبل نيقية ونيقية وما بعد نيقية، وقال لي ممكن أن تطلبها من شخص مسافر هناك ليحضرها لك… وفعلًا تم شراء المجموعة (38 كتاب) بمبلغ زهيد، وجاءت الكتب على 3 دفعات.

وبدأنا تدريجيًا في ترجمة هذه الكتب للعربية.


كلمة التقدير التي قالها قداسة البابا تواضروس الثاني بمناسبة تكريم د. نصحي عبد الشهيد

المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يقدم هذا الدرع إلى د. نصحي عبد الشهيد مدير المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية تقديرًا لدوره الكبير في إثراء التعليم بالكنيسة القبطية ومجهوداته العظيمة في نشر تعاليم وكتابات آباء الكنيسة الأولى وإتاحتها للشعب القبطي. بمناسبة عقد سيمنار المعاهد اللاهوتية الكنسية بالأنافورا.

نُشر حديثًا

آخر أخبار الدير

الرسالة الأولى للقمص متى المسكين للقديس بيشوي كامل أثناء مرضه

بمناسبة إعلان المجمع المقدس لقداسة القمص بيشوي كامل، كاهن كنيسة سبورتنج بالإسكندرية، تفتخر مجلة مرقس أن يكون أحد كتابها أعلنت قداسته. ويسرُّنا أن نقدِّم – إذا شاء الرب وعشنا – سلسلةً من النصوص الخاصة بـ”قديس سبورتنج” وبالذات مساهمات الأب بيشوي كامل في مجلة مرقس على مدار سنين عديدة وهي مقالات تتسم بالعمق الروحي.

اقرأ المزيد...
قداسة البابا

فيض الحب

الإنسان بحاجة إلى أن يعطي إذ يحقِّق هذا وجوده وكيانه ويُشعره بقيمته وآدميته، وهذا الشعور هو إحدى مكونات الشخصية الناجحة، حتى أن علماء النفس كثيرًا ما يذكرون أن العطاء مصحوب براحة قلبية.

اقرأ المزيد...

تبرع لمساندة أنشطة الدير ونشكر أي مساهمة منكم مهما كانت صغيرة.

ويمكنكم التبرع لمشروع إخوة الرب وهو مشروع لمعونة الأيتام والفقراء (مشروع الملاك ميخائيل) أسسه الأب متى المسكين ويعوله دير القديس أنبا مقار.

Donate to support the Monastery’s activities or for the “Archangel Michael Coptic Care” program which helps orphans and needy people in Egypt.
FOR US CITIZENS
“Archangel Michael Coptic Care” has been registered in the USA to serve and help the poor of Egypt in a significant way. Our Tax ID # is: 43-1957120. Your contribution is all TAX DEDUCTIBLE. You will receive a yearly report of your contribution for your tax record. Please write the check to: Archangel Michael Coptic Care. Mail your check to: P.O. Box # 1574, Centreville, VA 20122, USA or donate with credit card or Paypal.