إصدار جديد: مقدمات في الأسفار المقدسة

کتاب “مقدمات الأسفار المقدسة”، هو عبارة عن تجميع المقالات سبق نشرها في مجلة مرقس، ابتداء من عدد سبتمبر 2014م إلى عدد مايو 2021م. وكان قد أعدها المتنيح الأب القس يوحنا المقاري طيلة هذه السنوات للنشر شهريًا في مجلة مرقس. وكان سفر إرميا هو آخر الأسفار النبوية التي كتب مقدماتها قبل نياحته في 3 يوليو 2021م ولم يكمل مقدمة السفر.

وكما كتب قدسه: “فالكتاب المقدس هو کتاب استعلان الله للإنسان عبر التاريخ والزمان. فهو كتاب يهم كل إنسان، ويلزم أن يتواجه معه كل واحد بمنتهى الجدية، لأنه کتاب مصيري، الذي على أساسه يتحدد مصير الإنسان حسب موقفه واستجابته تجاه هذا الاستعلان”.

ثم أردف قدسه قائلا: “الكتاب المقدس كله على مدى عهديه له هدف واحد، وهو الكشف عن مقدار حب الله للإنسان الذي خلقه الله على صورته ومثاله وتنازله المستمر للاتصال به لكي يرفعه إليه، ويورثه ملکوته، ويشركه في مجده”.

وأخيرًا، فإن “كل دراسة للكتاب المقدس لا تكون على هذا الأساس، برغبة صادقة في اكتشاف محب الله، بل وشخصه، لن تجدي نفعًا”.

أما الأب يوحنا المقاري في هذه المقدمات، فيقوم على تقسيم أسفار العهد القديم إلى: أولا: أسفار الخمسة؛ ثانيا: الأسفار التاريخية؛ ثالثا: الأسفار الشعرية؛ ورابعا: الأسفار النيوية. وقد كتب في بداية كل سقر مقدمة موجزة، ولكنها عميقة ووافية، ثم ذكر نبذة عن مؤلف السفر ومكان کتابته، وكذلك الموضوع الرئيسي للسفر، وأهم الأحداث التي تحدث عنها كاتب السفر، ثم التكوين الأدبي والروحي للسفر. ثم وضع جدولا تصویریا المحتويات السفر يلخص مضمون رسالته. ثم أتبع كل هذا بمجموعة قيمة ومنتقاة من أقوال آباء الكنيسة عن كل سفر من هذه الأسفار المقدسة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

نُشر حديثًا

قداسة البابا

قيامة المسيح أعطتنا إنسانية جديدة

المسيح قام … بالحقيقة قام … إنها تهنئة القيامة المجيدة والتي تعيِّد بها جميع كنائس العالم. لقد خَلَقَ الله العالَم في كل نوع من النباتات والحيوانات والطيور أعدادًا كثيرة، وكذلك من الأسماك ومن الزواحف من كل شيء، أمَّا عندما خلق آدم فقد خلقه منفردًا متميزًا، خلقه على صورته ومثاله، ذا ضمير صالح … وقلب طاهر … وعقل متميِّز.

اقرأ المزيد...
آخر أخبار الدير

المسيح قام! عيد قيامة مجيد 2022

الرَّبَّ يأتي إلى النُّفوس الَّتي تطلبه، يأتي إلى عمق جحيم القلب، وهناك يأمر الموتَ قائلًا:
”أَخرِجِ النُّفوسَ المغلَق عليها، الَّتي تطلبني، تلك الَّتي تحتجزها بقسوة!“.

ثمَّ إنَّه يَشقُّ الحجارة الثَّقيلة الجاثمة على النَّفس، ويفتح القبور، ويقيم الميت الحقيقيّ، ويُخرِج من غياهب السِّجن النَّفسَ المغلَق عليها.

اقرأ المزيد...

تبرع لمساندة أنشطة الدير ونشكر أي مساهمة منكم مهما كانت صغيرة.

ويمكنكم التبرع لمشروع إخوة الرب وهو مشروع لمعونة الأيتام والفقراء (مشروع الملاك ميخائيل) أسسه الأب متى المسكين ويعوله دير القديس أنبا مقار.

Donate to support the Monastery’s activities or for the “Archangel Michael Coptic Care” program which helps orphans and needy people in Egypt.
FOR US CITIZENS
“Archangel Michael Coptic Care” has been registered in the USA to serve and help the poor of Egypt in a significant way. Our Tax ID # is: 43-1957120. Your contribution is all TAX DEDUCTIBLE. You will receive a yearly report of your contribution for your tax record. Please write the check to: Archangel Michael Coptic Care. Mail your check to: P.O. Box # 1574, Centreville, VA 20122, USA or donate with credit card or Paypal.